-->

ما الفرق بين إختبار التوفل و إختبار الآيلتس ؟



اللغة الإنجليزية من المتطلبات الأساسية التي يواجهها الطلبة عند الرغبة في الدراسة في بلد أجنبي مثل بريطانيا أو الولايات المتحدة، وعادة ما تطلب الجامعات وجود إثبات القدرة على الدراسة باللغة الإنجليزية ويكون ذلك بأحد الإختبارين الدوليين الشهيرين، التوفل TOEFL و الآيلتس IELTS ، وهما إختبارين لقياس القدرة على التواصل والفهم باللغة الإنجليزية، ومن خلال هذا المقال سنوضح طبيعة الإختبارين وأهم الفروقات بينهما.
يوجد إختبارات أخرى للغة الإنجليزية مثل: تويك، اختبار كامبرج للغة الإنجليزية، اختبار كلية الثالوث، ستب أيكين، تراك تيست. 

إختبار التوفل TOEFL :

إختبار اللغة الإنحليزية كلغة أجنبية Test of English as a Foreign Language ، ويتم إعداد هذا الاختبار وصياغته بواسطة خدمة الاختبارات التعليمية الأمريكية Educational Testing Service والتي يوجد مقرها الرئيس في ولاية نيوجرسي، ويحتوي إمتحان التوفل على 140 سؤال تغطي القدرة على الإستماع، الحديث، القراءة والكتابة باللغة الإنجليزية.
الدول التي تعتمد إختبار التوفل: جامعات الولايات المتحدة الأمريكية وكندا وأماكن ودول أخرى في العالم.
المتقدمون لإختبار التوفل: هم الطلاب الذين يرغبون في الدراسة في الجامعات الأمريكية تحديداً أو الجامعات التي تعتمد اللغة الإنجليزية للدراسة فيها.
رسوم إختبار التوفل: تختلف من دولة لأخرى بحسب دخل المواطنين، لكن تتراوح بين 160 إلى 250 دولار أمريكي.
مدة الإختبار وآلية التصحيح: يستمر إختبار التوفل لمدة أربع ساعات و نصف في مدة واحدة، ويتم حساب الدرجات من خلال الكمبيوتر فلا يوجد إحتمال حدوث أخطاء. يتم إعطاء علامة من 100 بعد حساب وتقييم الدرجات في أقسام الإختبار.

إختبار الآيلتس IELTS :

نظام اختبار اللغة الإنجليزية الدولي International English Language Testing System يعتبر من أكثر إختبارات اللغة الإنجليزية شيوعاً واعتماداً في العالم، وتم إعتماده عام 1989 إذ أثبت الآيلتس أنه أداة قادرة على تحديد مستوى الأشخاص في اللغة الإنجليزية، وهو معتمد في أكثر من 140 دولة وبحسب المركز الثقافي البريطاني فقد تقدم للإختبار أكثر من 3 مليون شخص في العام الماضي.
الدول التي تعتمد إختبار الآيلتس: بريطانيا، أستراليا، نيوزلندا، كندا، وجنوب أفريقيا، وغيرها الكثير من الدول.
المتقدمون لإختبار الآيلتس: هم الطلبة الذين يريدون الدراسة في الجامعات والمعاهد البريطانية وفي الدول التي تتحدث الإنجليزية أو الجامعات التي تدرس باللغة الإنجليزية. أو الراغبين في الهجرة إلى إحدى هذه البلدان.
مدة الإختبار وآلية التصحيح: يتم تصحيح إمتحان الإيلتس بشكل يدوي ومدة الإختبار ساعتين و 45 دقيقة، كما أن هناك مقابلة شخصية كجزء من الإختبار، ويمكنك إجتياز إختبار الآيلتس في يومين أو في يوم واحد مع المقابلة الشخصية.
رسوم إختبار الآيلتس: يتم دفع رسوم الآيلتس بالعملة المحلية لكل بلد، ويكلف الإختبار حوالي 160 دولار، ويختلف من بلد لآخر. فمثلاً تبلغ رسوم إجراء امتحان الآيلتس في مصر 2150 جنيهاً مصرياً.

نقاط هامة:

  1. مؤخراً أصبحت أغلب الجامعات تقبل كلا الإختبارين، وتطلب الجامعات عادة مستوى محدد في الآيلتس والتوفل بحسب التخصص.
  2. يعتبر إختبار الآيلتس أكثر صعوبة من إختبار التوفل، ويمكن القول إن الآيلتس هو النسخة البريطانية والتوفل هو النسخة الأمريكية.
  3. قبل التقدم لأحد الإختبارين تأكد من نوع الإختبار والمستوى المطلوب في الجامعة التي ستدرس فيها.
  4. يتم دفع رسوم إضافية عند طلب تغيير موعد الإمتحان، أو عند التسجيل المتأخر، أو عند طلب كشف درجات تفصيلي، أو عند طلب إعادة التصحيح.

عن الكاتب :

الاسم

بريد إلكتروني *

رسالة *